Wednesday, May 02, 2012

اقتراح للخروج من الأزمة المصرية ... "السبع" هو الحل

ماذا عن تحالف "السبع" كمخرج محتمل لأزمة مصر الحالية!؟ والسبع هو اختصار للحروف الأولى من إسماء سعد الكتاتني ومحمد البرادعي وعبد المنعم ابو الفتوح.

تحالف "السبع" سوف يمنح الإخوان البرلمان وهو المؤسسة الأهم في أي نظام ديمقراطي، ومن خلال التشريعات يمكن أن يضمنوا تطبيق برنامج النهضة كما يريدون.

أما الضلع الثاني فهو عبد المنعم أبو الفتوح في الرئاسة فهو نصف إخواني نصف ليبرالي شبابي مدني، وبهذا يحصل الإخوان والتيار الديني على نص السلطة تقريبا، ويحصل التيار المدني على النصف الأخر.

أبو الفتوح قد يكون رمزا وطنيا كبيرا، ولكن خبرته الإدارية والسياسية قد لا تكون كذلك، وهو في النهاية في حاجة لماكينة الإخوان ولإداري قوي.

وهنا يأتي دور الضلع الثالث وهو محمد البرادعي  والذي قد يكون أفضل إداري تمتلكه مصر حاليا واقلهم تحزبا وأفضل رموز التيار المدني الليبرالي وواحد من الرموز القليلة القادرة على الضغط على المجلس العسكري وبيروقراطية مبارك والقوى الدولية.
دور البرادعي البيروقراطي في الحكومة سوف يمنحه القدرة على تطبيق برامج إصلاح قوية لا إيدلوجية وقد ينطبق أكثر مع شخصيته الإدارية كما يقول المقربون منه.

وبهذا ينتظر الإخوان قليلا على مشروعهم السياسي، ويضمنون صيغة جيدة لاقتسام السلطة مع الثلث الليبرالي في البلاد، ويقللون مخاوف من يخشون سيطرتهم على السلطة ومن يترددون في دعمهم ودعم أبو الفتوح.

لا أعرف إذا كانت فرصة اقتسام السلطة في مصر مازالت قائمة، ولكني أعتقد إنها الحل المنطقي الذي يجمع عليه الجميع ولم يتحقق حتى الآن، وأعتقد أن تيارات مصر المختلفة وعلى رأسها التيارين الديني والمدني في حاجة لوجود ممثلين لها في السلطة، والبلد في حاجة أن تتوحد، والله أعلم!؟

هل نزول الانتخابات المقبلة بتحالف "السبع" هو الحل!؟ ما رأيكم!؟ 

3 comments:

Privatumzug Wien said...

يارب سلم سلم

Umzugsunternehmen Wien said...

الله يوفقكم ... دمتم بخير

Kellerentrümpelung Wien said...

شكراً جزيلاً ع المجهود ... :)