Tuesday, July 11, 2006

الدبلوماسية الأميركية العامة
عرض بقلم: علاء بيومي

الناشر: الجزيرة نت، 6 يونيو 2006، حقوق الطبع والنشر محفوظة للناشر

نص العرض

العرض الحالي يتناول نتائج أحدث تقارير مكتب المحاسبة الأميركي عن جهود الولايات المتحدة لتحسين صورتها في العالم الإسلامي والصادر في أوائل مايو 2006

أهمية التقرير تعود لعدة أسباب يأتي على رأسها أنه صادر عن مكتب المحاسبة الأميركي وهو هيئة أمريكية فيدرالية مستقلة عن الحكومة الأميركية وتعمل بالأساس كأداة في يد الكونجرس الأميركي لتقييم برامج السلطة التنفيذية لتحديد ماذا كانت تلك البرامج تصب في الأهداف التي صممت من أجل تحقيقها وما إذا كانت برامج ناجحة أو غير ذلك

صدور التقرير عن هيئة فيدرالية يعطيه مسحة مصداقية وموضوعية في ظل ما يحتويه من تقييم ونقد لجهود الخارجية الأميركية في مجال الدبلوماسية العامة، خاصة وأن القائمين على إعداد التقرير أكدوا خلاله أنهم سمحوا لمسئولي الخارجية بالإطلاع على تقريرهم والتعليق عليه خلال فترة إعداده

كما يقدم التقرير وصفا علميا دقيقا لحملات الخارجية الأميركية لتحسين صورة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي مستفيدا من الأفكار التي يقدمها حقل العلاقات العامة في هذا المجال ومن جهود القطاع الأميركي الخاص في مجال الدعاية والإعلان والعلاقات العامة

لذا يشعر التقرير قارئه بالجهود المختلفة التي يبذلها المسئولون الأميركيون لتحسين صورة بلدهم في العالم الإسلامي، وبسعي هؤلاء المسئولين لبناء جهودهم على أسس علمية وعملية صحيحة، وبرغبة الكونجرس في التأكد من أن الدبلوماسية الأميركية العامة تسير في الطريق الصحيح، وبالتحديات الضخمة التي تواجه الحملة الأميركية

هدف التقرير ومنهجه

من المعروف أن وزارة الخارجية الأمريكية ليست الجهة الوحيدة المسئولة عن تحسين صورة أمريكا في العالم، فبرامج الدبلوماسية العامة وتحسين الصورة موجودة في وزارات وهيئات أمريكية أخرى من بينها وزارة الدفاع، ومجلس أمناء الإذاعات وعنه تصدر محطة سوا وتلفزيون الحرة الأميركيين، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية

ويقول التقرير أن الخارجية الأميركية ومجلس أمناء الإذاعات يحوزان معا على الجانب الأكبر من ميزانية أميركيا لتحسين صورتها عبر العالم، إذ يحوزان معا على 1.2 بليون دولار أميركي تحصل منها الخارجية الأميركية على 597 مليون دولار وفقا لميزانية عام 2005، وقد ذهبت 356 مليون دولار من ميزانية الخارجية الأمريكية لبرامج التبادل الثقافي والتي تشمل استقدام زوار وأكاديميين أجانب لأميركا وتعليم الإنجليزية لغير الأميركيين

وهنا يتضح أن هدف التقرير هو تقييم برامج الخارجية الأمريكية في مجال الدبلوماسية العامة الموجهة تجاه العالم الإسلامي، وأن التقرير لا يهدف إلى تقييم السياسة الخارجية الأميركية بشكل عام أو تقييم أثر السياسة الخارجية الأميركية على صورة أميركا، كما أن التقرير لا يهدف إلى تقييم برامج الدبلوماسية العامة التي تقوم بها وزارات أو هيئات أمريكية أخرى غير الخارجية الأمريكية

فالتقرير ينظر بالأساس لحملة العلاقات العامة التي تديرها الخارجية الأمريكية من خلال برامج الدبلوماسية العامة لتحسين صورة الولايات المتحدة في دول العالم الإسلامي ويحاول تقييم هذه الحملة من منظور الحملات التي تديرها الهيئات والشركات الأميركية الخاصة لتحسين صورتها في الأسواق الأميركية والدولية

ولتحقيق هذا الهدف قام المسئولون على إعداد التقرير بإجراء مقابلات مفصلة مع مسئولي الخارجية الأميركية بواشنطن، كما عقدوا حلقات نقاش وإعداد شارك فيها خبراء مسلمون وأمريكيون في مجال الدبلوماسية العامة وتحسين الصورة، كما سافر معدو التقرير إلى ثلاث دول إسلامية هي مصر وباكستان ونيجيريا وقابلوا مسئولي الدبلوماسية العامة بالسفارات الأمريكية هناك للإطلاع عن قرب عما يدور على أرض الواقع

اهتمام أمريكي وتحديات

يؤكد التقرير في أجزاء متفرقة منه على اهتمام كبار مسئولي الخارجية الأمريكية وعلى رأسهم وزيرة الخارجية كونداليزا رايس ومساعدتها لشئون الدبلوماسية العامة كارين هيوز ببرامج الدبلوماسية العامة وبجهود أمريكا لتحسين صورتها في العالم الإسلامي

حيث قامت رايس بإعادة توزيع الدبلوماسيين الأمريكيين حول العالم بهدف زيادة عددهم بالعالم الإسلامي، أما كارين هيوز – وهي مستشارة سابقة للرئيس الأميركي – فجاء تعيينها كمسئولة عن برامج الدبلوماسية العامة كعلامة على حرص الإدارة على هذه البرامج، وقد أعطت هيوز لبرامج الدبلوماسية العامة مسحة من الاهتمام والحرص على النجاح، كما زاد الإنفاق على برامج الدبلوماسية العامة الأميركية بنسبة 21% بين عامي 2004 و2006، وذهبت النسبة الأكبر هذه الزيادة للبرامج الموجه للعالم الإسلامي

على الجانب الأخر يوضح التقرير أن جهود أميركا لتحسين صورتها في العالم الإسلامي تلقى تحديات كبيرة لنوعين من الأسباب، النوع الأول خارج عن إرادة القائمين على برامج الدبلوماسية العامة الأميركية مثل أن خططتهم ومبادراتهم تحتاج لفترة طويلة من التطبيق قبل أن تأتي ثمارها، كما أنهم يدفعون ثمن برامج ورؤى دبلوماسية وضعت في الماضي، ففي أواخر التسعينات قامت الحكومة الأميركية بتقليل أهمية ودور برامج الدبلوماسية العامة وذلك بدمج الهيئة الأميركية للمعلومات بالخارجية الأميركية، وكانت الهيئة ذات خبرة واسعة في مجال الدبلوماسية العامة خلال الحرب الباردة وكان لديها خطط ورؤى مفصلة ولكن الإدارات الأميركية السابقة رأت أن انتصار أمريكا في الحرب الباردة قلل من الحاجة لجهود الهيئة فتم دمجها في وزارة الخارجية وتم التقليل من أهميتها وإضعاف تراثها

هذا إضافة إلى عدم تمكن الدبلوماسيين الأميركيين من لغات العالم الإسلامي حيث يشير التقرير إلى أن 30 % من مناصب الدبلوماسية العامة بالعالم الإسلامي يشغلها موظفون لا يمتلكون القدرات اللغوية المناسبة، كما أن طول مدة بعثات الدبلوماسيين الأميركيين بالعالم الإسلامي تقل في المتوسط عن طولها بدول العالم الأخرى مما يقل من قدرة الدبلوماسي الأميركي على فهم ثقافة البلد المسلم الذي يعمل به وفهم كيفية التواصل مع شعب هذا البلد

عناصر حملة تحسين الصورة

الجزء الثاني من التحديات التي تواجه برامج الدبلوماسية العامة الأميركية بمتناول أيدي القائمين على تلك البرامج ولكنهم عجزوا نسبيا عن تحقيقه، وهو جزء يتعلق بخطة تحسين الصورة الأمريكية في العالم الإسلامي وعناصرها وأسلوب تطبيقها

وهنا يشير التقرير إلى أن أي خطة علاقات عامة ودعاية ناجحة لابد وأن تتكون من عناصر خمسة رئيسية وهي تحديد هدف الإستراتيجية ورسالتها والرسائل الإعلامية التي تريد إيصالها للجمهور المستهدف، وتحديد الجمهور المستهدف بقطاعاته وفئاته المختلفة، وتطوير استراتيجية مفصلة تحدد سبل الوصول إلى الجمهور المستهدف وإقناعه برسالة الحملة، وتطوير خطط مفصلة تضم أهداف الإستراتيجية وجمهورها ورسائلها وتطبيق هذه الخطة بشكل محدد على كل بلد مستهدف، ووجود أليه لمراقبة تطبيق الخطة وتقييمها وتطويرها في المستقبل بناءا على هذا التقييم

وبناء على العناصر السابقة يبدأ التقرير في نقد جهود الدبلوماسية العامة الأميركية القائمة بشكل مفصل، فعلى مستوى هدف الإستراتيجية ورسالتها يقول التقرير أن مسئولي الدبلوماسية العامة بالبعثات الأميركية بالعالم الإسلامي لم تصلهم من واشنطن إستراتيجيات ذات أهداف محددة واضحة، فعادة ما يطلب منهم الحرص على تحسين صورة أميركا والتواصل مع أبناء الشعوب المسلمة بشكل عام دون توضح المقصود بذلك

فيما يتعلق بالجمهور المستهدف ينصح التقرير بالتركيز في جهود الدبلوماسية العامة على الوصول إلى صناع الرأي العام بالعالم الإسلامي نظرا لضعف الموارد وعدم القدرة على القيام بحملات منظمة تهدف إلى الوصول إلى قطاعات واسعة من الشعوب المسلمة، ويشتكي التقرير من أن البعثات الدبلوماسية الأميركية ليس لديها دراسات كافية تساعدهم على تحديد صناع الرأي العام وفئاتهم المختلفة بالبلدان المسلمة

وفيما يتعلق بالخطط المفصلة يقول التقرير أن مسئولي برامج الدبلوماسية العامة بالسفارات الأميركية بالعالم الإسلامي لا يمتلكون خطط علاقات عامة ودعاية وإعلام مفصلة توضح لهم كيفية التعامل مع صناع الرأي العام بالدول الإسلامية لتحسين مواقفهم تجاه الولايات المتحدة، وإنهم عندما سئلوا الدبلوماسيين العاملين بالسفارة الأميركية بنيجيريا عن تواجد مثل هذه الخطط أعطوهم ما ليدهم وهي خطة مكونة من صفحتين تشرح هدف الحملة وأساليبها وميزانيتها

كما يفتقر الدبلوماسيون الأميركيون على أرض الواقع للبحث العلمي المفصل الذي يساعدهم على فهم الرأي العام بالعالم الإسلامي وأسباب عداءه للولايات المتحدة والعوامل المؤثرة على نظرتهم لأمريكا.

خاتمة

الاختلاف أو الاتفاق مع أهداف برامج الدبلوماسية الأميركية العامة وأساليبها وقناعات القائمين عليها لا يجب أن يمنع القارئ من تقدير ما يتم على هذا الصعيد وحرص بعض الجهات الأميركية على إنجاح تلك البرامج من خلال جهود عملية وعلمية منظمة

ونهاية النهاية قد يجد القارئ نفسه مضطرا لسؤال نفسه سؤلا هاما وهو لماذا لا يستفيد المسئولون والمعنيون بالعالم الإسلامي من التقرير في تنظيم حملة مقابلة لتحسين صورة الإسلام والمسلمين في أميركا؟ وهل يمكن للعالم الإسلامي إنتاج تقرير مشابه يقيم جهود تحسين صورة الإسلام والمسلمين بالولايات المتحدة

للإطلاع على النص الكامل للعرض، يرجى زيارة

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FCAB1DB9-2F99-4EA1-AAB4-04D85A27E854.htm

-----

مقالات ذات صلة

تحديات داخلية أمام جهود أمريكا لتحسين صورتها


No comments: