Wednesday, January 14, 2015

عشرة أسباب لفشل انتفاضة الطلاب في الصين (1989)

1) الطلاب انقسموا في الميدان، بين من أراد الحوار مع النظام ومن أراد المواجهة، بين من اراد السلمية ومن اراد العنف.

2) العمال أرادوا الانضمام لاعتصام الطلاب، لكن الطلاب رأوا أنهم قادة الثورة، وتعاملوا مع العمال بتعالي، وفرضوا عليهم تنظيم اعتصام منفصل، حتى رجال الأعمال (القطاع الخاص) الذين حاولوا الانضمام لاعتصام الطلاب، تعامل معهم الطلاب بشكوك كثيرة.

باختصار عجز الطلاب عن الانفتاح على قطاعات واسعة من المتظاهرين لتوسيع اعتصامهم، اردوا أن يدعمهم الناس دون أن يكونوا جزء من اعتصامهم.

3) الحزب الشيوعي فرض حصار إعلامي ضخم على الطلاب فلم تصل رسالتهم إلى فئات واسعة من الشعب الصيني.

كما نظم بعض المظاهرات لمناصريه ليعطي انطباعا بإنقسام الرأي العام.

4) في البداية نجح الطلاب في التواصل مع القوات المسلحة وأقنعوهم بعدم القضاء الدموي على اعتصامهم، لكن الحزب الشيوعي قام بحيلة ذكية، أستقدم قوات من خارج العاصمة لم تتعرض لتأثير خطاب الطلاب، ويقال أن بعضهم لم يتحدث لغة أهل العاصمة أصلا.

5) لم يستطع الطلاب توسيع اعتصامهم خارج ميدان تيانانمن ولم يكن لهم بدائل في حالة القضاء على الاعتصام الأساسي، ولم يكن لديهم خطة للصمود في حالة القمع الشديد لاعتصامهم.

6) استطاع الحزب الشيوعي لإعادة تنظيم صفوفه خلال اعتصامات الطلاب التي دامت حوالي شهرين، الحزب تخلص من القيادات المتعاطفة مع الطلاب وصعد للسلطة متشددين، في الوقت الذي لم يتمكن فيه الطلاب من توحيد صفوفهم.

7) تردد الطلاب بين العنف والسلمية، في البداية استطاعوا الحفاظ على سلمية اعتصامهم وتظاهراتهم، ولكن بعد شهرين من الاعتصامات لم يستطع الطلاب التحكم بشكل جيد في سلمية مظاهراتهم، فتسلل إليها بعد العناصر العنيف، ولما هاجمت قوات منحتها مبرر للانقضاض على المظاهرات.

8) العناصر العنيفة بين المتظاهرين هاجمت بعض الجنود الذين انشقوا عن الجيش مما قضى على فرص انشقاق غيرهم.

9) الحزب الشيوعي وإدارته المركزية للصين لم يخضع لتأثير أي عقوبات يمكن أن تفرض عليه من الخارج.

10) لم يستطع الطلاب تحويل اعتصامهم لحركة إضراب عامة يشارك في العمال وطوائف مختلفة من الشعب تقوض سيطرة الحزب الشيوعي وتعلن العصيان المدني عليه أو تعوق حركة الاقتصاد، وذلك بسبب عجز الطلاب عن ضم عناصر مختلفة عنهم لقيادة الحراك كما ذكرنا في البداية.

ما رأيكم!؟
http://www.amazon.com/gp/product/0199778213/ref=ox_sc_act_title_3?ie=UTF8&psc=1&smid=ATVPDKIKX0DER

No comments: